الصفحة الأساسية > مجلة تصميم > العدد الأول، جيتكس، تشرين الأول ١٩٩٧ > واجهة عربية لفوتوشوب ٤.٠

واجهة عربية لفوتوشوب ٤.٠

بقلم جورج قندلفت

مما لا شك فيه ان فوتوشوب بإصداره الرابع يبقى عنصراً اساسياً في مكتبة المصمم فضلاً عن انه دخل بقوة في مجال التصميم على نسيج العنكبوت.

عندما يلقي المستخدم النظرة الاولى على الاصدار الرابع من فوتوشوب، يتآكد ان البرنامج باق لا محالة في طليعة برامج معالجة الصور النقطية وبشكل اخص في مجالات التصميم العربي.

ويآتي الاصدار الرابع بمجموعة كبيرة من الوظائف الجديدة التي قد لا تغير من اداء البرنامج بشكل جذري الا ان معظمها يساهم في تحسين انتاجية المستخدم. وعدا عن اسلوب التعامل مع المستخدم تنحصر معظم الوظائف الجديدة في الاضافات والمرشحات من جهة وفي دعم معالجة صور نسيج العنكبوت العالمي من جهة اخرى.

وقد قضيت مدة طويلة اتعامل مع نسخة بيتا من فوتوشوب ٤.٠ غير انني لم استخدم كل المرشحات والاضافات لأن عددها كبير وتشمل الكثير من المؤثرات الطبيعية التي تدخل في عمل الفنانين. الا ان الكثير من الوظائف التي تميّز هذا الاصدار هي تحسينات صغيرة ادخلتها ادوبي على البرنامج ولم تعلن عنها بالقدر الكافي.

ويآتي فوتوشوب ٤.٠ بإصداره العربي في ثلاثة اقراص ليزر يحتوي اولها على فوتوشوب العربي بنسختي ماكنتوش وويندوز ويحتوي ثانيها على فوتوشوب اللاتيني لماكنتوش او ويندوز وبعض الملفات المساعدة والمؤثرات الاضافية ويعرض القرص الثالث نظام تعلّم البرنامج بتنسيق اكروبات ويحتوي النصوص والافلام التي توفر مجموعة كبيرة من التدريبات على استخدامه.

الجديد في فوتوشوب

بعد جرد الوظائف الجديدة التي دخلت على فوتوشوب يظهر بوضوح ان الارتقاء الى الاصدار ٤.٠ ضروري للذين يعملون في مجال معالجة الصور. ونعدد هنا التحديثات التي وجدناها نافعة.

تكبير وتصغير متواصل للعرض: صار الآن من الممكن تغيير حجم العرض بإدخال نسبة دقيقة لهذا الحجم في مربع التكبير والتصغير في اسفل اطار الصورة. وتزوّد البرنامج بقائمة جديدة اسمها عرض تحتوي على العديد من اوامر العرض ومنها امر عرض جديد حل مكان اطار جديد في الاصدار السابق وامر عرض مناسب للشاشة يكبر العرض حتى يحتل مساحة الشاشة وامر عرض بحجم الطباعةالذي يعرض الصورة كما ستظهر في الطباعة.

لوح المستعرض: يعرض هذا اللوح الجديد مصغّر عن كامل الصورة. ويكفي النقر داخل المصغّر لينتقل العرض الى الموقع الذي تم نقره. ويحتوي هذا اللوح على مؤشر يغيّر حجم عرض الصورة اذا تم تحريكه.

الدلائل والشبكة: صار من الممكن انشاء شبكة ودلائل على الصورة للمساعدة في تحديد محاذاة عناصر هذه الصورة.

شفائف التعيير: وهي نوع جديد كلياً من الشفائف وتقوم بإدخال تعديلات الاضاءة والالوان على كل الشفائف الموجودة تحتها دون جعل هذه التعديلات نهائية. وتحفظ هذه الشفائف التعديلات المدخلة لحين تسطيح الصورة.

يتيح استخدام شفائف التعيير تصحيح الالوان والاضاءة بشكل لا يؤثر نهائياً على الصورة. ونلاحظ هنا اربع شفائف تعيير يعرض كل منها الجزء الذي تم تعييره.

تحسين تدرجات الالوان: صار التحكم بتدرجات الالوان افضل بكثير من السابق. فبفضل محرر التدرجات لا يكتفي المستخدم بتحديد عدة الوان وترتيبها على طول مسار التدرج بل يمكنه كذلك تحديد مستويات شفافية مختلفة في نقاط مختلفة من التدرج.

العمليات: قد تكون هذه الوظيفة من اكثر الوظائف التي كان ينتظرها مستخدمو البرنامج (او انتظرها انا على الاقل). وهي عبارة عن لغة ماكرو خاصة بفوتوشوب تتيح للمستخدم توفير الوقت في بعض العمليات التي يكررها دائماً. ويآتي البرنامج مع عدد من العمليات الدارجة الا انه يمكن اضافة عمليات جديدة عليها. فما على المستخدم الا انشاء عملية جديدة وبدء تسجيل كل ما يقوم به من معالجات على الصورة ثم ايقاف التسجيل. ويمكنه هكذا طلب تشغيل العملية الجديدة كلما احتاج لها. والشيق في الامر ان تنفيذ العملية آلياً يستغرق وقتاً اقصر
بكثير من اتمام المعالجات المناسبة يدوياً.

التحويلات: ظهرت قائمة جديدة في البرنامج اسمها شفيفة وتحتوي على كل الاوامر الخاصة بالشفائف ومنها اوامر التحويل. وصار من الممكن تحريك الشفيفة او لويها او امالتها او تدويرها بعملية واحدة فقط وذلك بإدخال كل هذه التحويلات رقمياً في مربع حوار خاص.

اضافات جديدة

يوفر فوتوشوب الآن كل مؤثرات مجموعة ادوبي غاليري افيكتس.

ومع ان الاصدار الجديد لا يزال يبدو مشابهاً للاصدارات السابقة الا ان هذه الوظائف الجديدة التي أدخلت عليه اضافة الى تحسّن ملحوظ في سرعة الاداء جعلت من فوتوشوب ٤.٠ ارتقاء مهماً لكل من يعمل في حقل الصور الرقمية.

تقييم الجديد

يبدو للوهلة الاولى ان اكثر ما يشد اهتمام المستخدم في الوظائف الجديدة لفوتوشوب ٤.٠ هو شفائف التعيير. الا انني اعتقد ان استخدامها سوف ينحصر اساساً بالناشرين والمطابع ومكاتب الفرز الذين سوف يستخدمونها لتعيير الالوان بطريقة دقيقة ومهنية ولن تكون مستخدمة بكثرة في العمل اليومي للمستخدم العادي.

تتيح الدلائل والشبكة تركيز التحديد او الادوات الاخرى او عناصر الصورة بدقة كبيرة.

اما في ما يتعلق بالدلائل والشبكة، فقد سمعت البعض يقول ان برنامجاً يتعاطى الصور النقطية ليس بحاجة اليها بقدر برنامج الرسم بالمتجهات. الا انني في مجال استخدامي لفوتوشوب وجدت فيها فوائد جمّة اقلها امكان احياء الدلائل ولصق ادوات التحديد بها. فلا شك ان الكثيرين اضطروا في السابق الى تكبير الصورة حتى الحدود القصوى للتحديد بدقة (بآداة التحديد المستطيل). ولم يعد هذا الامر ضرورياً مع وظيفة احياء الدلائل خاصة ان معظم ادوات البرنامج تلتصق بها. وفي ما يتعلق بلوح المستعرض، فمما لا شك فيه انه قليل الفائدة للصور ذات الدقة المنخفضة لأنها في معظم الاحيان تكون ظاهرة بكاملها على الشاشة. الا انه يصبح اداة اساسية للصور ذات الدقة المرتفعة التي يعرضها البرنامج بحجم كبير على الشاشة مما يضطر المستخدم الى التنقل المتواصل بين اجزائها باستخدام اشرطة التحريك. بينما الآن لا يحتاج هذا المستخدم الا الى النقر في المستعرض لينتقل مباشرة الى الموقع المطلوب.

ومن الاكيد ان التحسينات الصغيرة التي دخلت على البرنامج والتي تجعل من العمل العادي على فوتوشوب اكثر انتاجية لا تقل اهمية عن التحسينات السابقة وقد تتعداها في الفائدة التي توفرها للمستخدم. فقد استخدمت مربع حوار التحويل بشكل يومي منذ ان بدأت التعامل مع فوتوشوب في اصداره الجديد. كما ان وظيفة التحويل الحر مدهشة في الحرية التي تتيحها في التحريك والتحجيم.

ولا يمكن اغفال اداة التآطير الجديدة. فالتغيير الذي طرأ عليها بسيط جداً ويتمحور حول تعيير حدود وزوايا التآطير بدقة او تدويره الا انه مفيد للغاية. ولا انسى لوح العمليات الذي قدم لي خدمات جمّة. فإني دائماً انقل الصور بين بيئتي ماكنتوش وويندوز وادخل عليها التعديلات نفسها لجهة تغيير الدقة والصيغة ولوح الالوان لتتوافق مع البيئة الاخرى وحفظها بتنسيق يدعم البيئة المنقولة اليها. وادخلت كل هذه التعديلات في لوح العمليات ببساطة متناهية وصرت اطبقها آلياً بجزء يسير من الوقت التي كانت تستغرقه معي.

الشفائف

لا انكر انني شعرت بالارباك امام المفهوم الجديد للشفائف في فوتوشوب ٤.٠ رغم كوني مستخدماً قديماً للبرنامج. ففي الاصدارات السابقة كانت عملية لصق تحديد معين على صورة ما تعني ان هذا التحديد يبقى سطحياً floating selection على الشفيفة النشطة. اما في الاصدار الرابع فإن اللصق يؤدي الى انشاء شفيفة جديدة تستقبل التحديد.
اضافة الى ذلك يحتوي فوتوشوب الآن على اداتي تحديد وتحريك مختلفتين وكنت لفترة غير قصيرة انسى الانتقال الى اداة التحريك بعد ان احدد مساحة معينة فكنت اقوم بتحريك اطراف التحديد فقط. فمن اجل تحريك التحديد نفسه يجب تغيير الاداة واختيار اداة التحريك او الضغط على مفتاح الاوامر (في ماكنتوش) او التحكم (في ويندوز) لتحريك التحديد. الا انني مع الوقت بدأت اعتاد على هذا الوضع الجديد واعترف ان ذلك يعطي حرية اكبر في التحديد.

لوح العمليات من اهم التحسينات التي دخلت على فوتوشوب.

ولا يمكن انهاء تقييم الوظائف الجديدة دون الكلام عن الجانب العربي للبرنامج. فقد تم دمج العربية بشكل سليم جداً في الواجهة والاستخدام وقامت شركة وينسوفت المعرّبة بعمل ممتاز في هذا المجال الا انه في نسخة ماكنتوش يجب فتح لوحة تحكم النصوص واختيار الاتجاه من اليمين الى اليسار للتمكن من عرض الرسائل العربية بشكل سليم في البرنامج والا فإنها تعرض رأساً على عقب.

وبالكلام عن النصوص، اصبح فوتوشوب يتمتع بميزة فريدة. فإذا قمنا بتثبيت اطقم حروف جديدة في النظام بينما فوتوشوب نشط يمكنه تحديث لائحة الحروف تلقائياً دون الحاجة الى انهائه ثم اعادة تشغيله.

واخيراً هناك تحسين بسيط جداً الا انه قدم لي فوائد كبيرة وهو الاضافة الآلية لملحق من ثلاثة احرف في اسم الملف لدى الحفظ في نسخة ماكنتوش. فعند اختيار امر حفظ بإسم يكفي الضغط على مفتاح الاختيار عند اختيار احد التنسيقات ليظهر الملحق المناسب في اسم الملف لاستخدامه في بيئة دوس. ولا اشك ان الذين ينقلون الصور من ماكنتوش الى ويندوز سوف يجدون ان هذه الوظيفة قيمة للغاية.

دعم نسيج العنكبوت

من الواضح انه منذ مدة بدأ نوع جديد من المستخدمين يتعامل مع برامج معالجة الصور وهم مطورو المواقع على نسيج العنكبوت العالمي. ومن المعروف ان متطلباتهم في معالجة الصور مختلفة عن متطلبات المصممين التقليديين (اي الذي يستهدفون النشر على الورق). واخذ فوتوشوب ٤.٠ هذه الوظائف في الاعتبار فدخل عليه دعم متطور لملفات GIF بحيث صار من الممكن حفظها بتنسيق GIF89a الذي يجعل خلفية الصورة شفافة كما يمكنه عرضها بشكل متشابك. كما انه صار يدعم تنسيقات PNG وPDF وJPEG المتوالي الذي يعرض الصورة اول بآول لدى تحميلها من العنكبوت. الا انني افتقد في فوتوشوب الى دعم ملفات GIF المتحركة. فهذه الملفات مستخدمة بكثرة في نسيج العنكبوت وكان من الافضل دمج هذه الوظيفة في فوتوشوب بدلاً من الاضطرار للانتقال الى برنامج آخر لتنفيذها.

اداة قناع النص تتيح ادخال النصوص بحشو من وحي الصورة وذلك ببساطة ادخال النصوص العادية.

من جهة اخرى يعرف مطورو صفحات العنكبوت ان احد المواضيع الساخنة على شبكة انترنت هو حقوق ملكية الصور المنشورة على النسيج. فمن السهل جداً سرقة صور تعرض على النسيج واستخدامها دون وجه حق. لذلك يشمل فوتوشوب اضافة ديجيمارك في قائمة الاضافات. ويقوم هذا المرشح بإدخال علامة مائية على الصورة لا تظهر لدى عرض هذه الاخيرة وتحتوي على اشارة الى حقوق ملكية الصورة بما في ذلك اسم مصمم الصورة وامتيازات استخدامها. ولدى فتح هكذا صورة في فوتوشوب يتفقد البرنامج العلامة المائية داخلها ويعرض رمز حقوق الملكية في شريط عنوانها. ومن اجل استخدام هذا المرشح يجب التسجيل لدى شركة ديجيمارك (بـ ٩٩ دولار سنوياً) للحصول على رقم هوية مصمم.

من جهة اخرى يتيح فوتوشوب امكان حفظ معلومات عن حقوق الملكية وعنوان الصورة على نسيج العنكبوت في ملف معلومات يحفظه مع الصورة. فلدى فتح هكذا صورة آتية من العنكبوت يظهر امر جديد في قائمة المساعدة يقوم لدى اختياره بالاتصال بالشبكة والذهاب الى الموقع الاصلي للصورة.

ما هذا؟... هل يعقل ان يكون نظام مساعدة؟ هذه ظاهرة فريدة، فلم ارى مثل هذا النظام في برامج ادوبي من قبل (الا البرامج التي اتت من الدس). فمرحباً بآدوبي الى عقد التسعينات!

كلمة اخيرة

لا اعتقد ان هناك جدال في الامر. يبقى فوتوشوب اساسياً لكل مصمم لا سيما في اصداره الرابع الذي جاء متيناً وغنياً. وقد تكون سلبيته الوحيدة خطآ ما في عملية حفظ الملفات بتنسيق GIF والتي تجعل البرنامج يتوقف احياناً بشكل مفاجئ.


بطاقة هوية:

البرنامج: فوتوشوب
الاصدار: ٤.٠
الشركة الناشرة: ادوبي (تعريب وينسوفت)
البيئات المدعومة: ماكنتوش، باور ماكنتوش، ويندوز ٣.١ (واجهة البرنامج تبقى انكليزية في هذه البيئة) ٩٥ وان.تي.
المتطلبات: معالج انتل ٤٨٦ او اقوى و١٦ ميغابابت من ذاكرة رام على الاقل (ينصح بـ٣٢ ميغابابيت) لويندوز ومعالج موتورولا ٨٦٠٣٠ او اقوى و١٦ ميغابايت من ذاكرة رام على الاقل (ينصح بـ٣٢ ميغابابيت) والاصدار ٧.١ من او احدث من نظام التشغيل لماكنتوش.